Melindungi Diri dan Keluarga
dari Api Neraka
الوقاية
من النار
قال الله تعالى :
((يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا
النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ عَلَيْهَا مَلَائِكَةٌ غِلَاظٌ شِدَادٌ لَا يَعْصُونَ
اللَّهَ مَا أَمَرَهُمْ وَيَفْعَلُونَ مَا يُؤْمَرُونَ)) [التحريم : 6]
ومن
أنواع الوقاية:
þ
تأديبهم
وتعليمهم ما ينجيهم من النار
· عن
عليّ بن أبي طالب رضى الله عنه في قوله: (( قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ
نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ ) قال: علِّموهم، وأدّبوهم)). (تفسير
الطبري - (23 / 491)
· قال
التستري : ((يعني بطاعة الله واتباع السنن )) تفسير التستري - (2 / 156)
· مالك
بن أنس يقول : " كانت أمي تلبسني الثياب وتعممني وأنا صبي وتوجهني إلى ربيعة
بن أبي عبد الرحمن وتقول لي تأتي أنت مجلس ربيعة فتعلم من سمته وأدبه قبل أن تتعلم
من حديثه وفهمه " مسند الموطأ - (1 / 95)
· مالك
بن أنس يقول لفتى من قريش يا ابن أخي تعلم الأدب قبل أن تتعلم العلم)) حلية
الأولياء - (6 / 330)
· قال
تعالى : ((وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا
إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ
وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19) ))
[لقمان/18، 19]
þ
إرشدهم إلى
القيام بأمر الله واجتناب ما نهاهم عنه
· عن
ابن عباس، قوله: (( قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا ) يقول: اعملوا
بطاعة الله، واتقوا معاصي الله، ومروا أهليكم بالذكر ينْجيكم الله من النار)) تفسير الطبري - (23 / 491)
þ
تعويدهم
على الطاعات والعبادات والصبر عليها
· قال
تعالى: ((يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ
الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ))
[لقمان/17]
· قَالَ
رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ((مُرُوا أَبْنَاءَكُمْ
بِالصَّلَاةِ لِسَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا لِعَشْرِ سِنِينَ،
وَفَرِّقُوا بَيْنَهُمْ فِي الْمَضَاجِعِ)) أبو داود (496)
· ((وكذلك
يخبر أهله بوقت الصلاة ووجوب الصيام ووجوب الفطر إذا وجب، مستندا في ذلك إلى رؤية
الهلال)) تفسير القرطبي - (18 / 195)
þ
عونهم على
طرق الخير (كالصدقة وإلقاء الأذى عن الطريق)
·
قَالَ رَسُولُ
اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
كُلُّ
سُلَامَى مِنَ النَّاسِ عَلَيْهِ صَدَقَةٌ كُلَّ يَوْمٍ تَطْلُعُ فِيهِ الشَّمْسُ:
(1) يَعْدِلُ بَيْنَ الِاثْنَيْنِ صَدَقَةٌ – (2) وَيُعِينُ الرَّجُلَ عَلَى
دَابَّتِهِ فَيَحْمِلُ عَلَيْهَا أَوْ يَرْفَعُ عَلَيْهَا مَتَاعَهُ صَدَقَةٌ –
(3) وَالْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ – (4) وَكُلُّ خَطْوَةٍ يَخْطُوهَا إِلَى
الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ – (5) وَيُمِيطُ الْأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ صَدَقَةٌ)) خ 2989 –
م 1009
·
عن أبي برزة الأسلمي
قال: ((قلت: يا رسول الله دلني على عمل أنتفع به، قال
( اعزل الأذى عن طريق المسلمين ) م 2618- ق 3681- صححه الألباني
·
عن النبي صلى الله
عليه و سلم قال :
((عرضت
علي أعمال أمتي حَسَنُها وَسَيِّئُهَا، فوجدتُ في محاسنِ أعمالِها الأذى يماط عن الطريق، ووجدت
في مساوئ أعمالها النخاعة تكون في المسجد لا تدفن)) م 553
عَنْ
أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ
بَيْنَمَا رَجُلٌ يَمْشِي بِطَرِيقٍ وَجَدَ غُصْنَ شَوْكٍ عَلَى الطَّرِيقِ
فَأَخَّرَهُ فَشَكَرَ اللهُ لَهُ فَغَفَرَ لَه)) خ 652
þ
تحذيرهم من
مجالسة السفهاء والفساق والمبتدعين
·
عن أبي هريرة
: أن النبي صلى الله عليه و سلم قال ((الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من
يخالل)) د 4833 – ت 2378
· قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم : ((ومثلَ الجليسِ الصالحِ كمثلِ صاحبِ المسكِ : إِنْ لَمْ يُصِبْكَ مِنْهُ شَيْءٌ، أصابكَ مِنْ رِيْحِهِ، ومثل جليس السوء كَمَثَلِ صَاحِبِ الْكِيْرِ)) د 4828
·
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((لا تصاحبْ إلا
مؤمنًا، وَلاَ يَأْكُلْ طَعَامَكَ إِلاَّ تَقِيٌّ)) د 4832
·
عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ
يَرْفَعُهُ قَالَ « الأَرْوَاحُ جُنُودٌ مُجَنَّدَةٌ فَمَا تَعَارَفَ مِنْهَا
ائْتَلَفَ وَمَا تَنَاكَرَ مِنْهَا اخْتَلَفَ »
شعب
الإيمان - (12 / 46)
· قَالَ
عَبْدُ اللهِ هُوَ ابْنُ مَسْعُودٍ: " اعْتَبِرُوا الرَّجُلَ بِمَنْ
يُصَاحِبُ , وَإِنَّمَا يُصَاحِبُ الرَّجُلُ مَنْ هُوَ مِثْلُهُ "
وَفِي
رِوَايَةِ حَفْصٍ: " فَإِنَّمَا يُصَاحِبُ مَنْ يُحِبُّ أَوْ هُوَ مِثْلُهُ))
الشعب 8993
شعب
الإيمان - (12 / 46)
· عَنْ
عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ , قَالَ: ((لَا تَعَرَّضْ فِيمَا لَا يَعْنِيكَ ,
وَاعْتَزِلْ عَدُوَّكَ، وَاحْتَفِظْ مِنْ خَلِيلِكَ إِلَّا الْأَمِينَ , وَإِنَّ
الْأَمِينَ لَيْسَ مِنَ الْقَوْمِ أَحَدٌ يَعْدِلُهُ , وَلَا أَمِينَ إِلَّا مَنْ
خَشِيَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ،
وَلَا تَصْحَبِ الْفَاجِرَ كَيْ يَحْمِلَكَ عَلَى
الْفُجُورِ , وَلَا تُفْشِ إِلَيْهِ سِرَّكَ , وَشَاوِرْ فِي أَمْرِكَ الَّذِينَ
يَخْشَوْنَ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ)) الشعب 8995
· عَنْ
عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ , فِي قَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ: { الْأَخِلَّاءُ
يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ } [الزخرف: 67] ,
قَالَ: " خَلِيلَانِ مُؤْمِنَانِ، وَخَلِيلَانِ كَافِرَانِ، فَمَاتَ أَحَدُ
الْمُؤْمِنِينَ فَبُشِّرَ بِالْجَنَّةِ فَذَكَرَ خَلِيلَهُ , فَقَالَ: "اللهُمَّ إِنَّ خَلِيلِي فُلَانًا كَانَ يَأْمُرُنِي بِطَاعَتِكَ وَطَاعَةِ
رَسُولِكَ , وَيَأْمُرُنِي بِالْخَيْرِ , وَيَنْهَانِي عَنِ الشَّرِّ ,
وَيُنَبِّئُنِي أَنِّي مُلَاقِيكَ , اللهُمَّ فَلَا تُضِلَّهُ بَعْدِي حَتَّى
تُرِيَهُ كَمَا أَرَيْتَنِي وَتَرْضَى عَنْهُ كَمَا رَضِيتَ عَنِّي".
ثُمَّ
يَمُوتُ الْآخِرُ فَيَجْمَعُ بَيْنَ أَرْوَاحِهِمَا , فَيُقَالُ: لِيُثْنِ كُلُّ
وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى صَاحِبِهِ، فَيَقُولُ : كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا
لِصَاحِبِهِ: نِعْمَ الْأَخُ، وَنِعْمَ الصَّاحِبُ، وَنِعْمَ الْخَلِيلُ ,
وَإِذَا
مَاتَ أَحَدُ الْكَافِرِينَ بُشِّرَ بِالنَّارِ , فَذَكَرَ خَلِيلَهُ فَيَقُولُ: "اللهُمَّ إِنَّ خَلِيلِي كَانَ يَأْمُرُنِي بِمَعْصِيَتِكَ وَمَعْصِيَةِ رَسُولِكَ
, وَيَأْمُرُنِي بِالشَّرِّ , وَيَنْهَانِي عَنِ الْخَيْرِ , وَيُنَبِّئُنِي
أَنِّي غَيْرُ مُلَاقِيكَ ,
اللهُمَّ فَلَا تَهْدِهِ بَعْدِي حَتَّى تُرِيَهُ
كَمَا أَرَيْتَنِي , وَتَسْخَطَ عَلَيْهِ كَمَا سَخِطْتَ عَلَيَّ، ثُمَّ يَمُوتُ
الْآخَرُ , قَالَ: فَيَجْمَعُ بَيْنَ أَرْوَاحِهِمَا , فَيُقَالُ: لِيُثْنِ كُلُّ
وَاحِدٍ مِنْكُمَا عَلَى صَاحِبِهِ , فَيَقُولُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا
لِصَاحِبِهِ: بِئْسَ الْأَخُ وَبِئْسَ الصَّاحِبُ " ثُمَّ قَرَأَ: {
الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ }
[الزخرف: 67] شعب الإيمان - (12 / 47)
·
شعب الإيمان - (12 /
49)
عَنْ
مَالِكِ بْنِ مِغْوَلٍ , قَالَ: قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ عَلَيْهِ السَّلَامُ:
" تَحَبَّبُوا إِلَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ بِبُغْضِ أَهْلِ الْمَعَاصِي , وَتَقَرَّبُوا
إِلَيْهِ بِالتَّبَاعُدِ مِنْهُمْ , وَالْتَمِسُوا مَرْضَاتَهُ بِسُخْطِهِمْ
قَالُوا: يَا رَوْحَ اللهِ مَنْ نُجَالِسُ ؟ قَالَ: جَالِسُوا مَنْ يُذَكِّرُكُمُ
اللهَ رُؤْيَتُهُ , وَمَنْ يَزِدْ فِي عَمَلِكُمْ مَنْطِقُهُ , وَمَنْ
يُرَغِّبُكُمْ فِي الْآخِرَةِ عَمَلُهُ "
· أَنَّ
لُقْمَانَ , قَالَ لِابْنِهِ: (( يَا بُنَيَّ , إِذَا أَتَيْتَ مَجْلِسَ قَوْمٍ
فَارْمِهِمْ بِسَهْمِ الْإِسْلَامِ , وَلَا تَنْطِقْ حَتَّى تَرَاهُمْ قَدْ
نَطَقُوا , فَإِنْ أَفَاضُوا فِي ذِكْرِ اللهِ فَامْضِ مَعَهُمْ , وَإِنْ
أَفَاضُوا فِي غَيْرِ ذَلِكَ فَتَحَوَّلَ مِنْهُمْ إِلَى غَيْرِهِمْ )) شعب
الإيمان - (12 / 51)
·
الْأَوْزَاعِيَّ ,
يَقُولُ: ((الرَّفِيقُ بِمَنْزِلَةِ الرُّقْعَةِ فِي الثَّوْبِ ؛ إِذَا لَمْ
تُشْبِهْهُ شَانَتْهُ)) شعب الإيمان - (12 / 53)
·
عَنْ مَكْحُولٍ ,
أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ: ((إِيَّاكَ وَرَفَيقَ السَّوْءِ فَإِنَّ الشَّرَّ
لِلشَّرِّ خُلِقَ)) شعب الإيمان - (12 / 53)
þ
ملازمة
الدعاء والالتجاء إلى الله عز وجل
قال
تعالى : ((هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ
ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)) [آل عمران/38]
قال
تعالى : ((وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا الْبَلَدَ آَمِنًا
وَاجْنُبْنِي وَبَنِيَّ أَنْ نَعْبُدَ الْأَصْنَامَ (35) رَبِّ إِنَّهُنَّ
أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ)) [إبراهيم/35، 36]
قال
تعالى : ((رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا
وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ (40) رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ
يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ (41) )) [إبراهيم/40، 41]
Tidak ada komentar:
Posting Komentar